Friday, November 28, 2008

اذن لن يضيعنا

رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِنْدَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلاَةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنْ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُمْ مِنْ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ)(إبراهيم/37
بهذه الكلمات دعى الاب الشيخ الكبير الذى امتثل لامر ربه وهو كل ثقه ان الله امره كله حق ترك وليده وزوجته فى مكان مقفر ليس به بشر ولا زرعا ولا ماء عندما رزق سيدنا ابراهيم عليه افضل الصلاه والسلام على الكبر بسيدنا اسماعيل عليه السلام من السيده هاجر المصريه غارت زوجته ومحبوبته السيده سارة غيره شديده فماذا يفعل وهذا وليده الذى اشتاق اليه كثيرا فجأه الامر الالهى من رب العزه ان اذهب بهما الى البيت الحرام كان وقتها مجرد صحراء قاحله ولم يكن البيت قائما حيث ان عوامل الطبيعه جعلته تحت الارض منذ ان بناه سيدنا ادم عليه السلام واخذ الاب المطيع لربه الملهوف على ولده وزوجته يسير بهما وهم خلفه وتساله زوجته اين تاخذنا وهو لا يرد حتى تركهما فى الصحراء وحدهما فسالته الزوجه المطيعه اامرك الله بهذا فقال لها بلى فقالت الزوجه الصبورة اذن لن يضيعنا وتركهما ولم ينظر خلفه وترك لهما شرابا وتمرا وقلبه يتمزق بدااخله ودعا ربه بهذا الدعاء

رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِنْدَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلاَةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنْ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُمْ مِنْ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ)(إبراهيم/37

بعد ان نفذ التمر والماء اخذ الوليد يصرخ بشده والام لا تدرى ماذا تفعل فى هذا المكان المقفر القاحل وقد جف اللبن لم تياس ولم تستلم واخذت تجرى يمينا وشمالا مرة هنا الصفا ومرة هناك المروة والوليد يصرخ ويدبدب برجله من الجوع وفجاه ماهذا ان الماء يتفجر من تحت قدم الوليد يا لرحمه الله ايتها الزوجه المطيعه والام الصابره لم يضيعك الله كما قلتى وايقنتى وايها الزوج الطائع الممتثل لامرربك لم يضيع الله من تركتهم فى رعايته جاءت الام بلهفه الى مصدر تفجر الماء واخذت تحوط عليها وتقول زم زم وشربت واطعمت وليدها وبدا الناس يتوافدون على المكان بسبب وجود الماء بعد ان كان المكان صحراء قاحله اصبح جنه يتوافد عليها الناس من كل مكان
في حديث علي رضي الله عنه عند الطبري بإسناد حسن : فنادها جبريل فقال : من أنت ؟ قالت أنا هاجر أم ولد إبراهيم قال فإلى من وكلكما ؟ قالت : إلى الله قال : وكلكما إلى كاف " " قال فبحث – جبريل – بعقبة – أو قال : بجناحه – حتى ظهر الماء وفي رواية أخرى للبخاري : قال : فانبثق الماء فدهشت أم إسماعيل فجعلت تحوضه – أي تجعله مثل الحوض – وتقول بيدها هكذا "قال ابن عباس : قال النبي صلى الله عليه وسلم : يرحم الله أم إسماعيل لو تركت زمزم أو قال : لو لم تغرف من الماء لكانت زمزم عيناً معيناً " قال : فشربت وأرضعت ولدها فجعلت تشرب من الماء ويدر لبنها على صبيها فقال لها الملك : لا تخافوا الضيعة فإن هاهنا بيت الله يبني هذا الغلام وأبوة وإن الله لا يضيع أهله .وهكذا " كانت بطن مكة ليس فيها ماء وليس لأحد فيها قرار حتى أظهر الله تعالى لإسماعيل عليه السلام زمزم فعمرت مكة يومئذ وسكنها من أجل الماء قبيلة من اليمن يقال لهم جٌرهم "
ماهذا اليقين ماهذا الايمان كلما اسمع هذه القصه ازدادا حبا فى الله رب العالمين واتسال لماذا لا يكون عندنا مثل هذا اليقين ان الله جعل قصصهم عبره لنا لنعتبر ولا نياس مهما كانت الحياه حاولينا قاحله مهما انعدمت الاسباب مهما اشتد خصومك لا تعلم من اين ياتى الخير طالما انك مع الله وتثق فى قدرة الله سبحانه وتعالى هذه السيده هاجر اخذت تجرى بين الصفا والمروة علها تجد الفرج وجاء الفرج من تحت اقدام وليدها الضعيف جاء ماء زمزم الذى مازال يعطى لنا من خيره حتى الان والى قيام الساعه سبحان الله العظيم

قالوا عن ماء زمزم
عن أبي ذر رضي الله عنه أنه لما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم بمكثه ثلاثين بين يوم وليلة بمكة، قال له النبي صلى الله عليه وسلم: "فمن كان يطعمك"؟ فقال له: ما كان لي طعام إلا ماء زمزم، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: " إنها مباركة، إنها طعام طعم " رواه مسلم، وفي مسند البزار: " إنها مباركة، إنها طعام طعم وشفاء سقم " وهو صحيح.وفي مسند الإمام أحمد وسنن ابن ماجه وغيرهما عن جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ماء زمزم لما شرب له
ماء زمزم له مزية من حيث التركيب , فقد قام بعض الباحثين من الباكستانيين من فترة طويلة فأثبتوا هذا , وقام مركز أبحاث الحج بدراسات حول ماء زمزم , فوجدوا أن ماء زمزم ماء عجيب يختلف عن غيره , قال المهندس " سامي عنقاوي " مدير – رئيس مركز أبحاث الحج .. عندما كانوا يحفروا في زمزم عند التوسعة الجديدة للحرم كنا كلما أخذنا من ماء زمزم زادنا عطاء .. كلما أخذنا من الماء زاد .. شَغّلنا ثلاث مضخات لكي ننزح ماء زمزم حتى يتيسر لنا وضع الأسس , ثم قمنا بدراسة لماء زمزم من منبعه لنرى هل فيه جراثيم ؟! فوجدنا أنه لا يوجد فيه جرثومة واحدة !! نقي طاهر , لكن قد يحدث نوع من التلوث بعد ذلك في استعمال الآنية أو أنابيب المياه أو الدلو يأتي التلوث من غيره ! , ولكنه نقي طاهر ليس فيه أدنى شيء . هذا عن خصوصيته ومن خصوصية ماء زمزم أيضا أنك تجده دائما .. ودائما يعطي منذ عهد الرسول صلى الله عليه وسلم إلى اليوم وهو يفيض

كل سنه وانتم بالف خير ويارب يعيد علينا هذه الايام بالخير واليمن والبركات
ورزقنا الله واياكم حج بيته الحرام وتقبل الله من الحجيج وغفر لنا ولهم
اميين

Tuesday, November 18, 2008

جربت تنام بردان


اتفرجت على قصه فى التلفزيون اثرت فيا قوى وبكيت فيها كتير بتحكى عن سيده فقيره طلقها زوجها لانها لم تنجب غيربنات كان عندها بنتين وهى امراه اميه وتعيش مع امها المريضه تركت منزل زوجها وسكنت فوق سطح احد المنازل فى حجره صغيره وكانت تسكن بجوارها سيده عجوز يونانيه مصريه وسيده اخرى معها طفلتين والجميع فقيرررر جدا ومع فقرهم كانوا بيساعدوا بعض وياكلوا مع بعض مرضت السيده اليونانيه ودخلت فى غيبوبه سكر ولم يكن عندها الدواء فقامت احدى جارتها التى لا تمتلك اى مال ببيع خاتمها الوحيد الذى تمتلكه لشراء الدواء

اما الزوجه التى طلقها زوجها فكانت تعمل خادمه وكان وقفه العيد وطلبت منها ابنتيها ملابس العيد وهى لا تملك شئ فسالت مخدومتها ان تعطيعها ملابس قديمه من ملابس ابنتها وكانت تسالها وعلامات الذل والخجل على وجهها فوافقت مخدومتها ذهبت الى البيت سعيده لانها حققت مطلب ابنتيها ولكن الابنه الكبرى اعترضت بشده وقاالت ازاى اعيد فى ملابس قديمه بكت الام وخرجت من البيت حزينه ولم تجد الا المسجد ودخلت وبكت وشكرت حالها لله وقالت انا لست معترضه انا الحمدلله زى الفل بس ياااارب نفسى اربى بناتى واكبرهم
كانت العجوز اليونانيه جارتها تمتلك بيانو غالى عندها قوى بيفكرها بايام الشباب ولكنها فجاه قررت تبيع هذا البيانو وفجاة اختفت هذه السيده بحثوا عنها لم يجدوها وجاء اول يوم العيد والكل راضى بحاله ومازالوا قلقنين على هذه السيده العجوز وفجاءه وجدوها تاتى وقد انهكها التعب وهى تحمل اكياس فى يديها فرح الجميع بعودتها فماذا كانت تحمل كانت تحمل ملابس العيد للبنات وهدايا لجيرانها الفقراء مثلها انظروا باعت اعز ما تملك حتى تتدخل السرور على الاخرين
وفرح الجميع وارتسمت على الوجوه ابتسامه الرضا يمكن هى تمثليه ولكنها اثرت فيا جدا لان فيه ناس اقصى حلمها تاكل لحمه او تلبس ملابس جديده نظره الذل عند السؤال بتكون صعبه قوى حمدت ربنا على نعمه الكثير عليا ومع انى اعلم ان هناك من يعيشون تحت خط الفقر ولكن عندما تشاهد كيف يعايشون وكيف عندهم رضا ليس عندنا احنا بقينا انانين مش بنفكر غير فى نفسنا وبس واللى عنده عربيه عاوز عربيه تانيه واللى عنده شقه عاوز فيلا واللى عنده زوجه عاوز زوجه تانيه وهناك من ينامون من غير عشا انا عارفه انكم عارفين كل دة وبتشفوه كان الرسول صلى الله عليه وسلم يستعيذ من الفقر والكفر لان الفقر يؤدى والعياذ بالله الى الكفر وكان سيدنا على يقول لو كان الفقر رجلا لقتلته عارفين احنا ليه مكتئبين ومش عندنا رضا لاننا شايفين حال الفقير ولا نحاول نساعده اقصى شئ ايه انك تعطيه حسنه فى الاعياد الا تذكرون قوله تعالى ان الله يربى الصدقات يعنى ربنا يبارك فى المال المزكى عنه
لماذا لا ننظر الى هؤلاء المحتاجين ونرضى بحالنا يكفى انك تفتح التلاجه تجد ما لذا وطاب او تتصل بالدليفرى ياتى لك بما تشتهى او لو زهقت من ملابسك هاتشترى الجديد فلما الاكتئاب اذن حاول تتدخل السرور على قلب محتاج ممكن يكون عامل البوفيه فى عملك ممكن تكون بائعه الخضار او بائعه اللبن لماذا لا تتكفل باسرة لو بامكانك وطبعا اتساءل اين الحكومه هل الحكومه والنواب جاءوا لخدمه رجال الاعمال والاغنياء فقط اين حق هؤلاء انا مش باعترف بالجمعيات النسائيه زى نادى الروتارى ولا الكلام دة دول عاملينها منظره وبس علشان يظهروا اعلاميا مش شايفه انهم حلوا مشكله الفقراء احنا بقينا انانين قوى كدة ليه بنحب نفسنا وبس ومع الاسف مافيش سعاده لانك عمرك ما هاتحصل عليها وانت انانى وتنسى الام غيرك ومشغول بنفسك وبس لماذا لا تزكى عن مرتبك حتى ولو فى نظرك قليل ولكنه سيبارك فيه الله وينميه ويرزقك من حيث لا تحتسب والله لما اكون مكتئبه وحزينه لا يخرجنى من اكتئابى الا مساعده احد محتاج وادخال السرور على قلبه اجد انشراح فى صدرى غير عادى الحمدلله يارب انك جعلتنى من اليد العليا وليس من اليد السفلى الحمدلله على نعمك الكثيره فلنكف عن الاكتئاب ونحمد الله انه منعنا ذل المساله هناك من يشتهى الرغيف الحاف الحمدلله اننا لسنا منهم انا باحب الناس دى قوى لانك لما تسمع لهم تجد كلمات الرضا تخرج من افواههم فتصغر فى نظر نفسك قوى لانك تمتلك الكثير وليس عندك رضا

Tuesday, November 11, 2008

هل لنا عملا صالح عند الله

كلما قرات هذا الحديث تاثرت كثيرا لانه يتكلم عن الاخلاص ويتكلم عن امور افتقدناه وتاهت منا فى هذا الزمن المادى القاسى وهل لدينا عملا صالحا نتوجه به الى الله ونتوسل به اليه ليفرج كربنا ويقضى حوائجنا بشرط ان يكون العمل خالصا لوجهه الكريم

قال الإمام البخاري : حدثنا إسماعيل بن خليل أخبرنا علي بن مسهر عن عبيد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر أن
رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:« انطلق ثلاثة نفر ممن كان قبلكم حتى آواهم المبيت إلى غار فدخلوه ، فانحدرت صخرة من الجبل فسدت عليهم الغار ، فقالوا : إنه لا ينجيكم من هذه الصخرة إلا أن تدعوا الله بصالح أعمالكم . فقال رجل منهم : اللَّهم كان لي أبوان شيخان كبيران ، وكنت لا أغبق قبلهما أهلا ولا مالاً ( أي : لا أقدم في الشرب قبلهما أحداً ) ، فنأى بي طلب الشجر يوماً فلم أرح عليهما حتى ناما ، فجلبت لهما غبوقهما فوجدتهما نائمين ، فكرهت أن أوقظهما وأن أغبق قبلهما أهلاً أو مالاً فلبثت والقدح على يدي أنتظر استيقاظهما حتى برق الفجر والصبية يتضاغون عند قدمي ( أي يصيحون من الجوع ) ، فاستيقظا فشربا غبوقهما . اللَّهم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج عنا ما نحن فيه من هذه الصخرة ، فانفرجت شيئاً لا يستطيعون الخروج منه .فقال الآخر : اللَّهم إنه كانت لي ابنة عم كانت أحب الناس إليَّ ،وفي رواية : كنت أحبها كأشد ما يحب الرجال النساء ، فأردتها على نفسها فامتنعت ، حتى ألمت بها سنة من السنين (مرت بها شده) فجائتني فاعطيتها عشرين ومائة دينار على أن تخلي بيني وبين نفسها ففعلت ، حتى أذا قدرت عليها قالت : اتق الله ولا تفضن الخاتم إلا بحقه ، فانصرفت عنها وهي أحب الناس إليَّ وتركت الذهب الذي أعطيتها . اللَّهم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج عنا ما نحن فيه ، فانفرجت الصخرة غير أنهم لا يستطيعون الخروج .وقال الثالث : اللَّهم إني استأجرت أُجراء وأعطيتهم أجرهم ، غير رجل واحد ، ترك الذي له وذهب فثمرت أجره حتى كثرت منه الأموال ، فجاءني بعد حين فقال : يا عبدَ الله أدِّ إليّ أجري ، فقلت : كل ما ترى من أجرك من الإبل والبقر والغنم والرقيق فقال : يا عبدَ الله لا تستهـزئ بي ! فقلت : لا أستهزئ بك ، فأخذه كله فاستقاه فلم يترك منه شيئاً . اللَّهم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج عنا ما نحن فيه ، فانفرجت الصخرة فخرجوا يمشون »

صحيح البخاري ، صحيح مسلم

انظروا الى فعل الرجل الاول ظل واقفا حتى يستيقظ والداه ليسقيهما وترك ابنائه يتتضورون جوعا سؤال ماهو حالنا مع اباءنا انظروا الى بيوت المسنين او الاباء الذين يعيشون وحدهم لا يرعاهم احد مع كبر سنهم

والرجل الثانى الذى حافظ على احب انسانه اليه عندما ذكرته بالله
جاء في الصحيحين في حديث السبعة الذين يظلهم الله تعالى في ظله يوم لا ظل إلا ظله أن من ضمن هؤلاء السبعة : « رجلاً دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال : إني أخاف الله »
والرجل الثالث لم يكتفى بانه يحتفظ بالامانه بل نمها واثمرها ولم يطمع فيها اين هذه الامانه الان قلت الامانه لا تجد محامى امين على موكله ولا طبيب امين على مريضه ولا صاحب عمل يعطى لموظفيه حقهم وهم للاسف مضطرين للعمل لاما يطردهم شر طرده اذا كان عاجبهم
هل بيننا وبين الله عملا صالحا نتقرب به الى الله ونتوسل به عند دعاءنا لماذا اصبحت قلوبنا قاسيه نسمع ونقرا ولا نعتبر ليه الشر اصبح هو السائد ليه الناس مش بيخافوا من ربنا ليه مش بيعتبروا بغيرهم هذه سوزان تميم وهشام مصطفى وقبلهم ذكرى وايمن السويدى وقبلهم سعاد حسنى لماذا لا يعتبر اهل الفن خصوصا ونحن عموما بهم وان الله بيمهل للانسان حتى اذا اخذه لم يفلته وفضحه على رؤوس الاشهاد فلنبحث هل عندنا عملا صالحا مخلصا لله واذا لم يوجد فلنبدا بعمل عملا صالحا علا وعسى ان يقبلنا الله
تعرفوا على الله فى الرخاء يعرفكم فى الشده وان الاعماال الصالحه تقى مصارع السؤ

اللهم نسالك الخشيه منك وارزقنا عملا صالحا مخلصا يقربنا اليك ونسالك العفو عما مضى واصلاح ما بقى
اللهم امين يارب العالمين
سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك

Tuesday, November 04, 2008

كيف تكون النهايه يارب سلم

عندما علمت بوفاه الشيخ محمد المسير حزنت حزنا شديدا لانى رايت الشيخ الجليل حقيقه كان قد جاء لندوه دينيه فى النادى عندنا قد ايه متواضع وكما حزنت عندما وجدته يركب تاكسى وليس سياره فارهه كبقيه الدعاه الجدد وايضا كان معه الشيخ عطيه صقر رحمهما الله رحمه واسعه ايضا كان فى نفس تواضعه وايضا لم يكن يركب سياره فارهه اعلم انكم بعتوا الدنيا واشتريتواالاخره فربح البيع يا شيوخنا الاجلاء كلما توفى شيخا جليل يكون لا يخشى فى الله لومه لائم يتملكنى الرعب لان البركه والرحمه تنزل بو جودهم لصدقهم مع الله ودعائهم المستجاب وعندما اسمع خبر الموت احدث نفسى كثيرا ان الموت هو الحقيقه المؤكده فى هذه الدنيا ولن يفلت منه احد فهل نحن مستعدون له
هل ستكون النهايه مستبشرين مثل هؤلاء المجاهدين الذين تظهر علامه السرور والابتسام على وجههم بعد فتح القبر عليهم بعد دفنهم للاطمئنان على حالهم انهم فى حسن حال ماذا راوا ليبستموا هكذا ويكونوا مطمئنين لقد بشروا بحسن الحال






ام والعياذ بالله مثل هذا ماذا راى ليفزع كل هذا الفزع نسال الله العفو والعافيه اظن صور الشهداءوصورة هذا الشخص تؤكد حقيقه عذاب القبر ونعيمه وسؤال الملكين




يتحدث القبر

يقول:ياعبد الله أرى لك الخيار في كل منزل تدخله أو تأبى دخوله،ولكني منزلك الذي لافرار لك مني ولابد أن تدخلني ،ودعني أصف لك نفسي حينما تدخلني ستجدني حفرة ضيقة لاباب فيها ولا نافذة سوى الفتحة التي دليت منها فسبق رأسك جسدك في الدخول،وإذا أغلقت هذه الفتحة التي يجتهد أحب وأقرب الناس إليك في إحكام إغلاقها تحولت إلى حفرة مظلمة،وإذا أردت مثالاً لذلك ادخل أفخم غرفة لديك في المنزل ثم أحكم إغلاق أبوابها ونوافذها وستائرها الحريرية وانظر للظلمة الشديدة التي تحل بالمكان وانظر للوحشة العظيمة التي تشعر بها،هذا وأنت في غرفة واسعة مؤثثة،فمابالك بي وأنا حفرتك الضيقة،لاتستطيع وأنت نائم فيَّ أن تمد يدك لتضيء مصباح لأن ليس يي كهرباء ولأنك تدخلني جثة هامدة بلاحراك وقد أثبت هذه الظلمة وأخبرك بها رسولك صلى الله عليه وسلم فيما أخرجه مسلم عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ امْرَأَةً سَوْدَاءَ كَانَتْ تَقُمُّ الْمَسْجِدَ أَوْ شَابًّا فَفَقَدَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَأَلَ عَنْهَا أَوْ عَنْهُ فَقَالُوا مَاتَ قَالَ أَفَلَا كُنْتُمْ آذَنْتُمُونِي قَالَ فَكَأَنَّهُمْ صَغَّرُوا أَمْرَهَا أَوْ أَمْرَهُ فَقَالَ دُلُّونِي عَلَى قَبْرِهِ فَدَلُّوهُ فَصَلَّى عَلَيْهَا ثُمَّ قَالَ إِنَّ هَذِهِ الْقُبُورَ مَمْلُوءَةٌ ظُلْمَةً عَلَى أَهْلِهَا وَإِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يُنَوِّرُهَا لَهُمْ بِصَلَاتِي عَلَيْهِمْ،فلا أقل ياعبد الله من أن تغتنم ركعتين في ظلمة الليل لظلمة القبر،تبحث عن جهاز تكييف فلا تجده لاتجد بي إلا رائحة العفن تبحث عن فراش فلاتجد تحتك إلا بقايا دهن جثث الموت الذين سبقوك لهذا المكان،لاتسألني أين قصوري أين فراشي أين عطوري أين سياراتي أين زوجاتي أين أبنائي،لاتسل فقد ودعوك عند خروجك محمولاً على أعناق الرجال إلى منزلك هذا،لقد تقاسم القوم أموالك وسياراتك وعماراتك ونكحت نساؤك لقد أخذوا ثمرتها وبقيت عليك حسرتها،ألم تكن تتلوا قول العظيم القدير:{ وَلَقَدْ جِئْتُمُونَا فُرَادَى كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَتَرَكْتُمْ مَا خَوَّلْنَاكُمْ وَرَاءَ ظُهُورِكُمْ ..}أم أنك كنت تتلوه باللسان دون أن تتفكر فيه، هنا ياعبد الله تسيل عيونك التي طالما حميتها من أشعة الشمس المحرقة وكم تركتها ترتع فيما حرم الله عليها من النظر الحرام،هنا تنتفخ بطنك التي طالما ملأتها بأطيب الطعام والشراب ولم تبالي أأكلت من حل أم حرام،هنا ياعبد الله يجري الدود في جسدك الناعم المترف الذي طالما حرصت على نعومته وجماله أفهمت ياعبد الله معنى ندائي اليومي لك حين أقول أن بيت الظلمة،أنا بيت الوحشة أنا بيت الدود ان هذا ما أعددت لك فماذا أعددت لي؟ أتيت القبور فاسألنها .أين المُعظمُ والمُحتقر .وأين المُذلُ بسلطانه .وأين القوي إذا ما قَدِر .ففاتوا جميعاً فما مُخبرٍ.وماتوا جميعاً ومات الخبر.فيا سائلي عن أناسٍ مضوا .أمالك فيما ترى معتبر .تروح وتغدوا وأبلاك الثرى .فتمحوا محاسن تلك الصور .يقول عمر بن عبد العزيز في حال القبور:إذا مررت بهم فنادهم أن كنت منادياَ،وادعهم إن كنت داعياَ،ومر بعسكرهم وانظر إلى تقارب منازلهم،سل غنيهم ما بقي من غناه؟وسل فقيرهم مابقي من فقره؟واسألهم عن الألسنة التي كانوا بها يتكلمون،وعن الأعين التي كانوا للذات بها ينظرون،وسلهم عن الجلود الرقيقة والوجوه الحسنة والأجساد الناعمة ما صنع بها الديدان تحت الأكفان،أُكلت اللحيان وعُفرت الوجوه،ومُحت المحاسن وكُسَّرت الفقرات،وبانت الأعضاء،ومُزقت الأشلاء،أين حجابهم وقبابهم؟وأين خدمهم وعبيدهم وجمعهم وكنوزهم؟وكأنهم ماوطئوا فراشاً،ولاوضعوا هنا متكأ، ولاغرسوا شجراً،ولا أنزلوهم من اللحد قراراً، اليسوا في منازل الخلوات؟أليس الليل والنهار عليهم سواء؟أليسوا في مدلهمة ظلماء؟قد حيل بينهم وبين العمل وفارقوا الأحبة،كم من ناعم وناعمة أضحوا وجوههم بالية،وأجسادهم من أعناقهم بائنة، وأوصالهم ممزقة،وقد سالت الحدق على الوجنات،وامتلأت الأفواه دماً وصديداً ،ودبت دواب الأرض في أجسادهم،ففرقت أعضاءهم،ثم لم يلبثوا إلا يسيراً حتى عادت العظام رميماً ،فقد فارقوا والله الحدائق وصاروا بعد السعة إلى المضائق، قد تزوجت نساؤهم، وتردت في الطرق أبناؤهم، وتوزعت القرابات ديارهم وقراهم فمنهم والله الموسع له في قبره الغض الناظر فيه المتنعم بلذته ،ياساكن القبر غداً مالذي غرك من الدنيا؟أين دارك الفيحاء ونهرك المطرد؟وأين ثمارك الينعة؟وأين رقاق ثيابك؟واين طيب بخورك؟وأين كسوتك لصيفك ولشتاءك؟أما رأيته قد زل به الأمر،فما يدفع عن نفسه دخلاً وهو يرشح عرقاً،ويتلمظ عطشاً،يتقلب في سكرات الموت و غمراته، جاء الأمر من السماء،وجاء غالب القدر والقضاء،هيهات يامغمض الوالد والأخ والولد وغاسله يامكفن الميت ومدخله لقبره وراجعاً عنه، ليت شعري بأي خديك بدأ البلى يامجاور الهلكات صرت في محلة الموت،ليت شعري مالذي يلقاني به ملك الموت عند خروجي من الدنيا وما يأتيني به من رسل ربي .ياعبد الله لقدأخبرك رسولك صلى الله عليه وسلم أن منظري هو أفظع المناظر وبكى من هولي ذو النورين عثمان أخرج الترمذي عن هانيء مَوْلَى عُثْمَانَ قَالَ كَانَ عُثْمَانُ إِذَا وَقَفَ عَلَى قَبْرٍ بَكَى حَتَّى يَبُلَّ لِحْيَتَهُ فَقِيلَ لَهُ تُذْكَرُ الْجَنَّةُ وَالنَّارُ فَلَا تَبْكِي وَتَبْكِي مِنْ هَذَا فَقَالَ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِنَّ الْقَبْرَ أَوَّلُ مَنْزِلٍ مِنْ مَنَازِلِ الْآخِرَةِ فَإِنْ نَجَا مِنْهُ فَمَا بَعْدَهُ أَيْسَرُ مِنْهُ وَإِنْ لَمْ يَنْجُ مِنْهُ فَمَا بَعْدَهُ أَشَدُّ مِنْهُ قَالَ وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا رَأَيْتُ مَنْظَرًا قَطُّ إِلَّا الْقَبْرُ أَفْظَعُ مِنْهُ،ياعبدالله هناك ضمة أضمك أياها يقول عنها خير الورى صلى الله عليه وسلم حينما كان في جنازة سعدهَذَا الَّذِي تَحَرَّكَ لَهُ الْعَرْشُ وَفُتِحَتْ لَهُ أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَشَهِدَهُ سَبْعُونَ أَلْفًا مِنَ الْمَلَائِكَةِ لَقَدْ ضُمَّ ضَمَّةً ثُمَّ فُرِّجَ عَنْهُ)، فيا عبد الله مالي أراك تجتهد في عمار دارك في الدنيا وتنساني كأنك لاتنتقل إليَّ ، ياعبد الله فيَّ فتنة عظيمة قريبة من فتنة الدجال حيث يأيتك ملكان أسودان أزرقان في تلك الظلمة والوحشة والكربة ليسألانك ماربك؟مادينك؟ماكنت تقول في الرجل الذي بعث فيكم؟فإن كنت من أهل الإيمان والتقوى فقد وعدك الله بالتثبيت حيث يقول :{ يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ)،وأما إن كنت من الصنف الثاني فإنه يقال لك لادريت ولاتليت وتضرب بمرزبة من حديد لو ضرب بها جبل من جبال الدنيا لأصبح تراباً ، ثم إني بعد ذلك إما حفرة من حفر النيران وإما روضة من رياض الجنان وقد أعطاك ربك الخيار اليوم لتختار وأنت في الدنيا فاختر لنفسك قبل أن تمنع الخيار ، واعلم عبد الله أن من أكبر أسباب عذاب القبر المشي بين الناس بالنميمة،وعدم التنزه من البول،وأكل الربا فأكلة الربا ملقون على سابلة (أي طريقهم) آل فرعون تدوسهم تلك الأمة القدرة بأقدامها كلما عرضوا على النار في الصباح والمساء ولأكلة الربا بطون كالبيوت كلما أرادوا التحول عن طريق آل فرعون مالت بهم فسقطوا فيه، واحذر الدين فقد أخرج الإمام أحمدعن جابرِ قَالَ تُوُفِّيَ رَجُلٌ فَغَسَّلْنَاهُ وَحَنَّطْنَاهُ وَكَفَّنَّاهُ ثُمَّ أَتَيْنَا بِهِ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي عَلَيْهِ فَقُلْنَا تُصَلِّي عَلَيْهِ فَخَطَا خُطًى ثُمَّ قَالَ أَعَلَيْهِ دَيْنٌ قُلْنَا دِينَارَانِ فَانْصَرَفَ فَتَحَمَّلَهُمَا أَبُو قَتَادَةَ فَأَتَيْنَاهُ فَقَالَ أَبُو قَتَادَةَ الدِّينَارَانِ عَلَيَّ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُحِقَّ الْغَرِيمُ وَبَرِئَ مِنْهُمَا الْمَيِّتُ قَالَ نَعَمْ فَصَلَّى عَلَيْهِ ثُمَّ قَالَ بَعْدَ ذَلِكَ بِيَوْمٍ مَا فَعَلَ الدِّينَارَانِ فَقَالَ إِنَّمَا مَاتَ أَمْسِ قَالَ فَعَادَ إِلَيْهِ مِنَ الْغَدِ فَقَالَ لَقَدْ قَضَيْتُهُمَا فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْآنَ بَرَدَتْ عَلَيْهِ جِلْدُهُ، أعوذ بالله من الشيطان الرجيم{حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمْ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِي لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلَا أَنسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلَا يَتَسَاءَلُونَ فَمَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُفْلِحُونَ وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُوْلَئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنفُسَهُمْ فِي جَهَنَّمَ خَالِدُونَ
اللهم نسالك حسن الخاتمه والعفو عما مضى ونعوذب بك من عذاب القبر وفتنته فانت سبحانك على كل شيئا قدير وبالاجابه جدير