اعلموا يرحمكم الله اننا فى اخر ايام لشهركم الذى شرفه الله وعظمه ورفع قدرة وكرمه بالصيام والقيام وتلاوة القران ونزول الرحمه فيه عليكم من الله والرضوان جعله الله مصباح العام وواسطه النظام وشرف قواعد الاسلام المشرقه بانوار الصيام والقيام وانزل الله تعالى فيه كتابه وفتح فيه للتائبين ابوابه فلا دعاء فيه الا مسموع ولا خير الا مجموع ولا ضر الا مدفوع ولا عمل الا مرفوع الظافر الميمون من اغتنم اوقاته والخاسر المغبون من اهمله ففاته شهر جعله الله لذنوبكم تطهيرا ولسيائتكم تكفيرا ولمن احسن صحبته ذخيره ونورا ولمن وفى بشرطه وقام بحقه فرحا وسرورا وشهر تودع فيه اهل الفسق والفساد وازداد فيه من الرغبه الى الله اهل الجد والاجتهاد شهر عمارات القلوب وكفارات الذنوب واغتصاص المساجد بالازدحام والتحاشد وهبوط الاملاك بصكاك العتق شهر فيه المساجد تعمر والمصابيح تزهر والايات تذكر والقلوب تجبر والذنوب تغفر شهر فيه تشرق المساجد بالانوار وتكثر الملائكه لصوامه من الاستغفار ويعتق فيه الجبار فى كل ليله عند الافطار ستمائه الف عتيق من النار وتنزل فيه البركات وتعظم فيه الصدقات وتكفر فيه السيئات وتقال فيه العثرات وتدفع فيه النكبات وترفع فيه الدرجات وترحم فيه العبرات وتنادى فيه الحور الحسان من الجنات هنيئا لكم يامعشر الصائمين والصائمات والقائمين والقائمات بما اعد الله لكم من الخيرات لقد غمرتكم البركات واستبشربكم اهل الارض والسموات فرحم الله امرأ مهد فيه لنفسه قبل حلول اجله واشتغل بيومه عن غده وامسه وتزود من بقيه زادة ففى نفاذه نفاذ عمره
فيا شهرنا غير مودع ودعناك وغيررضانا فارقناك كان نهارك صدقه وصياما وليلك قراءه وقياما فعليك منا تحيه وسلام انراك تعود بعدها علينا او يدرك المنون فلا تؤول الينا مصابيحنا فيك مشهورة ومساجدنا فيك معمورة فالان تنطفى المصابيح وتنقطع التراويح
ونرجع الى العادة ونفارق شهر العبادة فياليت شعرى من المقبول منا فنهنيه بحسن عمله ام ليت شعرى من المطرود منا فنعزيه بسؤ عمله فيا ايها المقبول هنيئا لك بثواب الله عزو جل ورضوانه ورحمته وقبوله واحسانه وعفوه وامتنانه وخلودة فى دار امانه ويايها المطرود باصراره وطغيانه وظلمه وعدوانه وغفلته وخسرانه وتماديه وعصيانه لقد عظمت مصيبتك بغضب الله وهوانه فاين مقلتك الباكيه واين دمعتك الجاريه واين زفرتك الرائجه الغاديه لاى يوم اخرت توبتك ولاى عام ادخرت عدتك الى عام قابل كلا فما اليك مددت الاعمار ولا معرفه المقدار فكم من مؤمل امل بلوغه فلم يبلغه وكم من مدرك له ولم يختمه وكم من اعد طيبا لعيده جعل فيه لحده وثيابا تزيين صارت لتكفينه ومتأهبا لفطره صار مرتهنا فى قبره وكم من لايصوم بعده سواه وهو يطمع فى غيره ان يراه فاحمدوا الله عباد الله على بلوغ اختتامه وسلوه قبول صيامه وقيامه وراقبوه باداء حقوقه واعتصموا بحبل الله وتوفيقه واعلموا رحمكم الله انكم فارقتم شهرا متفضلا اين الصوام القوام الموافقون لكم فى سالف الاعوام واين من كان معكم ليالى شهر رمضان شاهدين وفى كل حق الله معاملين من الاباء والامهات والاخوه والاخوات والجيران والقربات اتاهم والله هادم اللذات وقاطع الشهوات ومفرق الجماعات فاخلى منهم المشاهد وعطل منهم المساجد تراهم فى بطون الالحاد صرعى لا يجدون لما هم دفعا ولا يملكون لا نفسهم ضرا ينتظرون يوما الامم فيه الى ربهم تدعى والخلائق تحشر الى الموقف وتسعى والفرائص ترعد من هول ذالك اليوم جمعا والقلوب تتصدع من الحساب صدعا ونفخ فى الصور وجمعنناهم جمعا عباد الله من كان منع نفسه من الحرام فى شهر رمضان فليمنعها فيما بعده من الشهور والاعوام فان اله الشهور واحد وهو على الزمان مطلع وشاهد جزانا الله واياكم على فراق شهر البركه واجزل اقسامنا واقسامكم من رحمته المشتركه وبارك لنا ولكم فى بقيته وسلك بنا وبكم طريق الهدايه
ونرجع الى العادة ونفارق شهر العبادة فياليت شعرى من المقبول منا فنهنيه بحسن عمله ام ليت شعرى من المطرود منا فنعزيه بسؤ عمله فيا ايها المقبول هنيئا لك بثواب الله عزو جل ورضوانه ورحمته وقبوله واحسانه وعفوه وامتنانه وخلودة فى دار امانه ويايها المطرود باصراره وطغيانه وظلمه وعدوانه وغفلته وخسرانه وتماديه وعصيانه لقد عظمت مصيبتك بغضب الله وهوانه فاين مقلتك الباكيه واين دمعتك الجاريه واين زفرتك الرائجه الغاديه لاى يوم اخرت توبتك ولاى عام ادخرت عدتك الى عام قابل كلا فما اليك مددت الاعمار ولا معرفه المقدار فكم من مؤمل امل بلوغه فلم يبلغه وكم من مدرك له ولم يختمه وكم من اعد طيبا لعيده جعل فيه لحده وثيابا تزيين صارت لتكفينه ومتأهبا لفطره صار مرتهنا فى قبره وكم من لايصوم بعده سواه وهو يطمع فى غيره ان يراه فاحمدوا الله عباد الله على بلوغ اختتامه وسلوه قبول صيامه وقيامه وراقبوه باداء حقوقه واعتصموا بحبل الله وتوفيقه واعلموا رحمكم الله انكم فارقتم شهرا متفضلا اين الصوام القوام الموافقون لكم فى سالف الاعوام واين من كان معكم ليالى شهر رمضان شاهدين وفى كل حق الله معاملين من الاباء والامهات والاخوه والاخوات والجيران والقربات اتاهم والله هادم اللذات وقاطع الشهوات ومفرق الجماعات فاخلى منهم المشاهد وعطل منهم المساجد تراهم فى بطون الالحاد صرعى لا يجدون لما هم دفعا ولا يملكون لا نفسهم ضرا ينتظرون يوما الامم فيه الى ربهم تدعى والخلائق تحشر الى الموقف وتسعى والفرائص ترعد من هول ذالك اليوم جمعا والقلوب تتصدع من الحساب صدعا ونفخ فى الصور وجمعنناهم جمعا عباد الله من كان منع نفسه من الحرام فى شهر رمضان فليمنعها فيما بعده من الشهور والاعوام فان اله الشهور واحد وهو على الزمان مطلع وشاهد جزانا الله واياكم على فراق شهر البركه واجزل اقسامنا واقسامكم من رحمته المشتركه وبارك لنا ولكم فى بقيته وسلك بنا وبكم طريق الهدايه
برحمته وفضله ومنته اللهم اميييين
منقول
23 comments:
الله عليك
أحسنت في نقلك
وماانتقيتي من كلمات ختمتي بها
فعلا
لنغتنم الفرصه قبل أن تذهب
لنتغتنم هذا الشهر الكريم وما فيه من رحمه ومغفره وعتق من النار
بارك الله فيك
وجزيتي كل الخير أختى الحبيبه :)
ربنا يجزيكي خير
فكره جميله
اللهم بلغنا رمضان وتقبله منا يارب العالمين
كل سنة و انتى طيب
وحشانى جدن رمضان كريم وربنا يجعلك من المقبولين المغفر لهم
جزاك الله خيرا علي نقلك الرائع
كنت مفكراكى اتلخبطتى فى ميعاد نزوله
وفى الاخر عرفت
تعرفى معاك حق
ناس كتير تيجى فى الاخر وتقول ياربتنى
ربنا يعيننا على صيام رمضان وقيامه
وكل سنة وانتى طيبة
كل عام انت بخير
كل سنه وانتى طيبة
تقبل الله منا ومنكم
دمتى بكل الود
اخيكى احمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكى فكرتك ما شاء الله حلوة
العنوان حسيت انهة وجعلى قلبى وتخيلت فعلا رمضان جه وعدى
ربنا يكرمك ويجازيكى عنا كل خير
ادعيلى وخلى الدعوة جماعيه ان ربنا يعتق رقبتى من النار
دومتى بخير
وكل عام وانتى الى الله اقرب وفى طاعته ادوم ورمضان كريم عليكى وعلينا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كل عام وانت لله اقرب
ثقافة الهزيمة..أم الرشراش أرض مصرية بقلم : غريب المنسى
أم الرشراش بلدة حدودية مصرية مع فلسطين وكان يقيم بها قوة شرطة قوامها 350 ضابط وجندى. ولأنهاء حرب 1948 وقعت مصر واسرائيل اتفاقية هدنة فى رودس فى يوم 24 فبراير 1949 ولكن فى ليلة 10مارس 1949 قامت بعض العصابات اليهودية بقيادة اسحاق رابين ( رئيس وزراءإسرائيل 1992-1995) بالهجوم على أم الرشراش فى عملية بربرية اسمها الحركى "عوفيدا " ولأن القوةالمصرية كانت ملتزمة بأتفاق الهدنة فلم تطلق طلقة واحدة .. ولكن اليهود كسروا الاتفاق وقاموا بمذبحة جرى خلالها قتل جميع أفراد قوة الشرطة المصرية واحتلوا أم الرشراش وحولوها الى ميناء ايلات والذى تأسس سنة 1952.
ومنطقة رأس خليج العقبة وبلدة أم الرشراش كانت تابعة للحكم المصرى حتى عام 1892عندما اصدر السلطان العثمانى فرمانا بضم منطقة العقبة للأراضى الحجازية وبقيت أم الرشراش ورأس النقب وطابا تحت الحكم المصرى وعرف ذلك بفرمان 1892,ولكن فى عام 1906 وبسبب وجود مصر تحت الاحتلال البريطانى قامت القوات العثمانية باحتلال مثلث أم الرشراش ورأس النقب وطابا ووقعت أزمة عالمية وقتها قامت على أثرها بريطانيا بالضغط على اسطنبول وانسحبت القوات العثمانية وعادت أم الرشراش ورأس النقب وطابا لمصر, وفى سنة 1906 قام السلطان العثمانى بابرام اتفاقية مع القاهرة عرفت باتفاقية 1906 ونصت على أن تكون رأس النقب وطابا لمصر وأم الرشراش للحجاز. ومساحة أم الرشراش -ايلات حاليا - تبلغ 1500 كيلو مترمربع وهى مساحة أكبرمن مساحة هضبة الجولان- 1150 كيلو مترمربع - وقطاع غزة الذى تبلغ مساحته 350 كيلو مترمربع .
الدكتور صفى الدين أبو العز - رئيس الجمعية الجغرافية المصرية - يصف أم الرشراش كميناء رئيسى لمرور الحجاج وكانت تحت الحكم المصرى غيرأنها سقطت فى يد الصليبين أثناء الحروب الصليبية حتى حررها صلاح الدين الأيوبى وطردالفرنجة منها لكنهم عادوا من جديد ليتمكن السلطان الظاهر بيبرس من طردهم منها نهائيا عام 1267 ميلادية وأقام السلطان الغورى عليها قلعة لحمايتها كميناء مهم لمصر .. وتعود تسميتها ب 'أم الرشراش ' الى احدى القبائل العربية التى أطلقت عليها ذلك الاسم.
فى مذكرات محمود رياض - أمين عام جامعة الدول العربية الأسبق- يشير لرواية رئيس الوزراء الاردنى توفيق باشا أبو الهدى الذى أقر بها فى مؤتمر رؤساء الحكومات العربية الذى عقد فى يناير 1955 عندما قال : " انه عندما بدأت القوات اليهودية فى تقدمها جنوبا باتجاه خليج العقبة فى مارس 1949 لاحتلال أم الرشراش جاء الوزير المفوض البريطانى فى عمان ليقول له أن حكومته ترى ضرورة استمرار المواصلات البرية بين مصر وباقى الدول العربية وتقترح لذلك ارسال كتيبة بريطانية الى مدينة العقبة لمنع اليهود من الوصول الى الخليج , وفعلا وصلت الكتيبة الانجليزية الى ميناء العقبة الأردنى على أن تتحرك فى الوقت المناسب لوقف التقدم اليهودى الا أنها ظلت فى ميناء العقبة دون أن تتحرك بينما استمرت القوات اليهودية فى تقدمها لاحتلال أم الرشراش وليكتشف بعد ذلك أن جلوب باشا قائد القوات الأردنية الانجليزى قد تواطىء مع العصابات اليهودية لاحتلال أم الرشراش بهدف الوصول الى منفذ على البحر الأحمر" .. انتهى.
ويقول المستشار حسن أحمد عمر أن مصر لم توقع أى اتفاق بخصوص أم الرشراش وهذا يعنى أن الباب مازال مفتوحا أمام المطالبة بمثلث أم الرشراش وأن التضليل الاسرائيلى بغرض اثبات حقوق لها بمثلث أم الرشراش والذى تبدده نصوص الحكم الدولى الذى صدر لصالح مصر فى مثلث طابا حيث أهدرت تلك النصوص الدفع الاسرائيلى الذى يزعم بأن بريطانيا باعتبارها الدولة المنتدبة على مصر وفلسطين قد اعترفت صراحة فى عام 1926 بأن الخط المحدد فى اتفاق 1906 هوخط الحدود وأن بريطانيا قد أكدت لمصر أن حدودها لن تتأثر بتجديد حدود فلسطين .. ونظرا الى سابقة الرجوع الى اتفاق 1906 من جانب مصر وبريطانيا عام 1926 وفى غيبة أى اتفاق صريح بين مصر وبريطانيا على تعيين حدود مصر وفلسطين فأن المحكمة فى أثناء التحكيم فى طابا أهدرت هذا الدفع كلية وأكدت أن المحددات فى اتفاق 1906 المستخدمة فى التصريحات المصرية البريطانية وقتها لايحملان معنى فنيا خالصا وانما يشيران فقط الى وصف خط الحدود دون الاشارة الى تعليم الحدود المنصوص عليها أيضا صراحة فى اتفاق سنة 1906 وهى السند التى كانت اسرائيل ترتكزعلى أنها الاتفاقية التى وضعت أم الرشراش ضمن أرض فلسطين.
فى اطار سعيها لعقد صلح بين اليهود والعرب اقترحت الولايات المتحدة فى عهد كيندى ( 1961-1963 ) والذى كانت تربطه علاقة طيبة بعبد الناص( 1956-1970) اقامة كوبرى يمر فوق أم الرشراش ويربط بين المشرق والمغرب العربى مقابل سقوط حق مصر فى المطالبة بهذا المثلث الاستيراتيجى ووقتها رفض الرئيس جمال عبد الناصر هذا العرض وقال : " كيف نستبدل أرضنا بكوبرى يمكن أن تنسفه اسرائيل فى أى وقت ولأى سبب ؟؟!!
الجبهة الشعبية المصرية لاستعادة أم الرشراش وهى منظمة مصرية تأسست قبل 15 عاما وتضم مجموعة من الباحثين والحقوقيين وأساتذة قانون دولى وجغرافيين جميعهم يؤكدون على أحقية مصر فى مثلث أم الرشراش وقد طالب الرئيس مبارك الاسرائيليين فى عام 1985 بالتفاوض حول أم الرشراش التى تؤكد جامعة الدول العربية بالوثائق أنها أرض مصرية وفى سنة 1996 أعلن الرئيس مبارك أن أم الرشراش مصرية كما كتبت نشوى الديب فى جريدة العربى المصرية.
من حق مصر الأن بناء على تلك الحقائق أن تثيرموضوع أم الرشراش خاصة وأنها جزء من الأراضى المصرية وليست أرضا فلسطينية استباحت اسرائيل احتلالها.ولايوجد بند فى اتفاقية السلام مع اسرائيل يمنع مصر من حقها بالمطالبة بأم الرشراش ولذلك نرى أنه من المناسب أن تفتح الحكومة المصرية ملف أم الرشراش والتفاوض مع اسرائيل لاستردادها واذا لم يجدى التفاوض يمكن لنا اللجؤ الى محكمة العدل الدولية للمطالبة بحقنا فى استرداد مثلث أم الرشراش ولاسيما أن عدد سكان ايلات الأن 57 الف نسمة ومن المحتمل أن يزداد فى المستقبل والحل الأن دائما أسهل من الحل فى المستقبل.!!!!.... ومن الممكن كبادرة لحسن نوايا مصر أن نسمح فيما بعد بمرور البضائع الاسرائيلية من خلال ميناء أم الرشراش.
أيام معدودات .. ما ان نفرح بالقدوم حتى نجده قد هم بالرحيل
كل عام وأنتم جميعا إلى الله تعالى بالطاعات اقرب
كل عام وأنت بخير
:)
الأخت الفاضلة: رفقة عمر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كل عام وأنت والأسرة الكريمة بخير
ورمضان كريم
وأدعو الله تعالى أن يتقبل منا ومنكم الصيام والقيام وصالح الأعمال
وأن يجعلنا من عتقاء النار
اللهم آمين
أخوك
محمد
كل عام وانتِ الى الله أقرب
تقبل الله منكِ ومنا صالح الأعمال
وأدركنا ليلته العظيمة وعتقه الكريم
أسأل الله الذي لن تطيب الدنيا إلا بذكره
ولن تطيب الآخرة إلا بعفوه
ولن تطيب الجنة إلا برؤيته
أن يديم ثباتك ويقوي إيمانك وصحتك
ويرفع قدرك ويشرح صدرك
ويسهل خطاك لدروب الجنة
وأن يجعلك من عتقائه من النار
ومبروك عليك شهر رمضان
كل رمضان و انتي اقرب الي الله
ادعيلي في التراويح
أختى فى اللة رفقة عمر متابعتك الجميلة لمدونتى فرحتنى . وكلامتك الرقيقة .أدام اللة التواصل بيننا
وكل عام وانتى بخير حبيبتى
جزاكي الله خيرا تقبل الله منا ومنك
ورمضان كريم
كل عام وانتي الي الله اقرب وعلي طاعته ادوم
وان شاء الله رمضان السنة دي يكون غير عادي
تقبلي مروري
مجنووون
اللهم الحمد انك بلغتنا رمضان
اللهم اعده علينا اعواما عديدة و اكتبنا فيه من عتقائك من النار
حبيبتى رفقه
كل سنة و انت فى طاعة الله
بارك الله لك و فتح عليك من رحمته
كل عام وانتى بخير ربنا يتقبل منكِ صالح الاعمال يااااااااارب آمــــــــين
بارك الله فيكي
الفكرة جميله
حلوه اوى الفكره دى يا رفقه
احساس رائع
ان الفرصه لسه مضاعتش بعد ما خلاص كنت هتضيع
فيه امل
وفيه خير ان شاء الله
ربنا يكرمك ويهديكى لما يحب ويرضى
تحياتى
Post a Comment