عندما علمت بوفاه الشيخ محمد المسير حزنت حزنا شديدا لانى رايت الشيخ الجليل حقيقه كان قد جاء لندوه دينيه فى النادى عندنا قد ايه متواضع وكما حزنت عندما وجدته يركب تاكسى وليس سياره فارهه كبقيه الدعاه الجدد وايضا كان معه الشيخ عطيه صقر رحمهما الله رحمه واسعه ايضا كان فى نفس تواضعه وايضا لم يكن يركب سياره فارهه اعلم انكم بعتوا الدنيا واشتريتواالاخره فربح البيع يا شيوخنا الاجلاء كلما توفى شيخا جليل يكون لا يخشى فى الله لومه لائم يتملكنى الرعب لان البركه والرحمه تنزل بو جودهم لصدقهم مع الله ودعائهم المستجاب وعندما اسمع خبر الموت احدث نفسى كثيرا ان الموت هو الحقيقه المؤكده فى هذه الدنيا ولن يفلت منه احد فهل نحن مستعدون له
هل ستكون النهايه مستبشرين مثل هؤلاء المجاهدين الذين تظهر علامه السرور والابتسام على وجههم بعد فتح القبر عليهم بعد دفنهم للاطمئنان على حالهم انهم فى حسن حال ماذا راوا ليبستموا هكذا ويكونوا مطمئنين لقد بشروا بحسن الحال
ام والعياذ بالله مثل هذا ماذا راى ليفزع كل هذا الفزع نسال الله العفو والعافيه اظن صور الشهداءوصورة هذا الشخص تؤكد حقيقه عذاب القبر ونعيمه وسؤال الملكين
يقول:ياعبد الله أرى لك الخيار في كل منزل تدخله أو تأبى دخوله،ولكني منزلك الذي لافرار لك مني ولابد أن تدخلني ،ودعني أصف لك نفسي حينما تدخلني ستجدني حفرة ضيقة لاباب فيها ولا نافذة سوى الفتحة التي دليت منها فسبق رأسك جسدك في الدخول،وإذا أغلقت هذه الفتحة التي يجتهد أحب وأقرب الناس إليك في إحكام إغلاقها تحولت إلى حفرة مظلمة،وإذا أردت مثالاً لذلك ادخل أفخم غرفة لديك في المنزل ثم أحكم إغلاق أبوابها ونوافذها وستائرها الحريرية وانظر للظلمة الشديدة التي تحل بالمكان وانظر للوحشة العظيمة التي تشعر بها،هذا وأنت في غرفة واسعة مؤثثة،فمابالك بي وأنا حفرتك الضيقة،لاتستطيع وأنت نائم فيَّ أن تمد يدك لتضيء مصباح لأن ليس يي كهرباء ولأنك تدخلني جثة هامدة بلاحراك وقد أثبت هذه الظلمة وأخبرك بها رسولك صلى الله عليه وسلم فيما أخرجه مسلم عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ امْرَأَةً سَوْدَاءَ كَانَتْ تَقُمُّ الْمَسْجِدَ أَوْ شَابًّا فَفَقَدَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَأَلَ عَنْهَا أَوْ عَنْهُ فَقَالُوا مَاتَ قَالَ أَفَلَا كُنْتُمْ آذَنْتُمُونِي قَالَ فَكَأَنَّهُمْ صَغَّرُوا أَمْرَهَا أَوْ أَمْرَهُ فَقَالَ دُلُّونِي عَلَى قَبْرِهِ فَدَلُّوهُ فَصَلَّى عَلَيْهَا ثُمَّ قَالَ إِنَّ هَذِهِ الْقُبُورَ مَمْلُوءَةٌ ظُلْمَةً عَلَى أَهْلِهَا وَإِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يُنَوِّرُهَا لَهُمْ بِصَلَاتِي عَلَيْهِمْ،فلا أقل ياعبد الله من أن تغتنم ركعتين في ظلمة الليل لظلمة القبر،تبحث عن جهاز تكييف فلا تجده لاتجد بي إلا رائحة العفن تبحث عن فراش فلاتجد تحتك إلا بقايا دهن جثث الموت الذين سبقوك لهذا المكان،لاتسألني أين قصوري أين فراشي أين عطوري أين سياراتي أين زوجاتي أين أبنائي،لاتسل فقد ودعوك عند خروجك محمولاً على أعناق الرجال إلى منزلك هذا،لقد تقاسم القوم أموالك وسياراتك وعماراتك ونكحت نساؤك لقد أخذوا ثمرتها وبقيت عليك حسرتها،ألم تكن تتلوا قول العظيم القدير:{ وَلَقَدْ جِئْتُمُونَا فُرَادَى كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَتَرَكْتُمْ مَا خَوَّلْنَاكُمْ وَرَاءَ ظُهُورِكُمْ ..}أم أنك كنت تتلوه باللسان دون أن تتفكر فيه، هنا ياعبد الله تسيل عيونك التي طالما حميتها من أشعة الشمس المحرقة وكم تركتها ترتع فيما حرم الله عليها من النظر الحرام،هنا تنتفخ بطنك التي طالما ملأتها بأطيب الطعام والشراب ولم تبالي أأكلت من حل أم حرام،هنا ياعبد الله يجري الدود في جسدك الناعم المترف الذي طالما حرصت على نعومته وجماله أفهمت ياعبد الله معنى ندائي اليومي لك حين أقول أن بيت الظلمة،أنا بيت الوحشة أنا بيت الدود ان هذا ما أعددت لك فماذا أعددت لي؟ أتيت القبور فاسألنها .أين المُعظمُ والمُحتقر .وأين المُذلُ بسلطانه .وأين القوي إذا ما قَدِر .ففاتوا جميعاً فما مُخبرٍ.وماتوا جميعاً ومات الخبر.فيا سائلي عن أناسٍ مضوا .أمالك فيما ترى معتبر .تروح وتغدوا وأبلاك الثرى .فتمحوا محاسن تلك الصور .يقول عمر بن عبد العزيز في حال القبور:إذا مررت بهم فنادهم أن كنت منادياَ،وادعهم إن كنت داعياَ،ومر بعسكرهم وانظر إلى تقارب منازلهم،سل غنيهم ما بقي من غناه؟وسل فقيرهم مابقي من فقره؟واسألهم عن الألسنة التي كانوا بها يتكلمون،وعن الأعين التي كانوا للذات بها ينظرون،وسلهم عن الجلود الرقيقة والوجوه الحسنة والأجساد الناعمة ما صنع بها الديدان تحت الأكفان،أُكلت اللحيان وعُفرت الوجوه،ومُحت المحاسن وكُسَّرت الفقرات،وبانت الأعضاء،ومُزقت الأشلاء،أين حجابهم وقبابهم؟وأين خدمهم وعبيدهم وجمعهم وكنوزهم؟وكأنهم ماوطئوا فراشاً،ولاوضعوا هنا متكأ، ولاغرسوا شجراً،ولا أنزلوهم من اللحد قراراً، اليسوا في منازل الخلوات؟أليس الليل والنهار عليهم سواء؟أليسوا في مدلهمة ظلماء؟قد حيل بينهم وبين العمل وفارقوا الأحبة،كم من ناعم وناعمة أضحوا وجوههم بالية،وأجسادهم من أعناقهم بائنة، وأوصالهم ممزقة،وقد سالت الحدق على الوجنات،وامتلأت الأفواه دماً وصديداً ،ودبت دواب الأرض في أجسادهم،ففرقت أعضاءهم،ثم لم يلبثوا إلا يسيراً حتى عادت العظام رميماً ،فقد فارقوا والله الحدائق وصاروا بعد السعة إلى المضائق، قد تزوجت نساؤهم، وتردت في الطرق أبناؤهم، وتوزعت القرابات ديارهم وقراهم فمنهم والله الموسع له في قبره الغض الناظر فيه المتنعم بلذته ،ياساكن القبر غداً مالذي غرك من الدنيا؟أين دارك الفيحاء ونهرك المطرد؟وأين ثمارك الينعة؟وأين رقاق ثيابك؟واين طيب بخورك؟وأين كسوتك لصيفك ولشتاءك؟أما رأيته قد زل به الأمر،فما يدفع عن نفسه دخلاً وهو يرشح عرقاً،ويتلمظ عطشاً،يتقلب في سكرات الموت و غمراته، جاء الأمر من السماء،وجاء غالب القدر والقضاء،هيهات يامغمض الوالد والأخ والولد وغاسله يامكفن الميت ومدخله لقبره وراجعاً عنه، ليت شعري بأي خديك بدأ البلى يامجاور الهلكات صرت في محلة الموت،ليت شعري مالذي يلقاني به ملك الموت عند خروجي من الدنيا وما يأتيني به من رسل ربي .ياعبد الله لقدأخبرك رسولك صلى الله عليه وسلم أن منظري هو أفظع المناظر وبكى من هولي ذو النورين عثمان أخرج الترمذي عن هانيء مَوْلَى عُثْمَانَ قَالَ كَانَ عُثْمَانُ إِذَا وَقَفَ عَلَى قَبْرٍ بَكَى حَتَّى يَبُلَّ لِحْيَتَهُ فَقِيلَ لَهُ تُذْكَرُ الْجَنَّةُ وَالنَّارُ فَلَا تَبْكِي وَتَبْكِي مِنْ هَذَا فَقَالَ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِنَّ الْقَبْرَ أَوَّلُ مَنْزِلٍ مِنْ مَنَازِلِ الْآخِرَةِ فَإِنْ نَجَا مِنْهُ فَمَا بَعْدَهُ أَيْسَرُ مِنْهُ وَإِنْ لَمْ يَنْجُ مِنْهُ فَمَا بَعْدَهُ أَشَدُّ مِنْهُ قَالَ وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا رَأَيْتُ مَنْظَرًا قَطُّ إِلَّا الْقَبْرُ أَفْظَعُ مِنْهُ،ياعبدالله هناك ضمة أضمك أياها يقول عنها خير الورى صلى الله عليه وسلم حينما كان في جنازة سعدهَذَا الَّذِي تَحَرَّكَ لَهُ الْعَرْشُ وَفُتِحَتْ لَهُ أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَشَهِدَهُ سَبْعُونَ أَلْفًا مِنَ الْمَلَائِكَةِ لَقَدْ ضُمَّ ضَمَّةً ثُمَّ فُرِّجَ عَنْهُ)، فيا عبد الله مالي أراك تجتهد في عمار دارك في الدنيا وتنساني كأنك لاتنتقل إليَّ ، ياعبد الله فيَّ فتنة عظيمة قريبة من فتنة الدجال حيث يأيتك ملكان أسودان أزرقان في تلك الظلمة والوحشة والكربة ليسألانك ماربك؟مادينك؟ماكنت تقول في الرجل الذي بعث فيكم؟فإن كنت من أهل الإيمان والتقوى فقد وعدك الله بالتثبيت حيث يقول :{ يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ)،وأما إن كنت من الصنف الثاني فإنه يقال لك لادريت ولاتليت وتضرب بمرزبة من حديد لو ضرب بها جبل من جبال الدنيا لأصبح تراباً ، ثم إني بعد ذلك إما حفرة من حفر النيران وإما روضة من رياض الجنان وقد أعطاك ربك الخيار اليوم لتختار وأنت في الدنيا فاختر لنفسك قبل أن تمنع الخيار ، واعلم عبد الله أن من أكبر أسباب عذاب القبر المشي بين الناس بالنميمة،وعدم التنزه من البول،وأكل الربا فأكلة الربا ملقون على سابلة (أي طريقهم) آل فرعون تدوسهم تلك الأمة القدرة بأقدامها كلما عرضوا على النار في الصباح والمساء ولأكلة الربا بطون كالبيوت كلما أرادوا التحول عن طريق آل فرعون مالت بهم فسقطوا فيه، واحذر الدين فقد أخرج الإمام أحمدعن جابرِ قَالَ تُوُفِّيَ رَجُلٌ فَغَسَّلْنَاهُ وَحَنَّطْنَاهُ وَكَفَّنَّاهُ ثُمَّ أَتَيْنَا بِهِ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي عَلَيْهِ فَقُلْنَا تُصَلِّي عَلَيْهِ فَخَطَا خُطًى ثُمَّ قَالَ أَعَلَيْهِ دَيْنٌ قُلْنَا دِينَارَانِ فَانْصَرَفَ فَتَحَمَّلَهُمَا أَبُو قَتَادَةَ فَأَتَيْنَاهُ فَقَالَ أَبُو قَتَادَةَ الدِّينَارَانِ عَلَيَّ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُحِقَّ الْغَرِيمُ وَبَرِئَ مِنْهُمَا الْمَيِّتُ قَالَ نَعَمْ فَصَلَّى عَلَيْهِ ثُمَّ قَالَ بَعْدَ ذَلِكَ بِيَوْمٍ مَا فَعَلَ الدِّينَارَانِ فَقَالَ إِنَّمَا مَاتَ أَمْسِ قَالَ فَعَادَ إِلَيْهِ مِنَ الْغَدِ فَقَالَ لَقَدْ قَضَيْتُهُمَا فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْآنَ بَرَدَتْ عَلَيْهِ جِلْدُهُ، أعوذ بالله من الشيطان الرجيم{حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمْ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِي لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلَا أَنسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلَا يَتَسَاءَلُونَ فَمَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُفْلِحُونَ وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُوْلَئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنفُسَهُمْ فِي جَهَنَّمَ خَالِدُونَ
اللهم نسالك حسن الخاتمه والعفو عما مضى ونعوذب بك من عذاب القبر وفتنته فانت سبحانك على كل شيئا قدير وبالاجابه جدير
29 comments:
يا رب سلم سلم
ربنا يرحم موتى المسلمين جميعاً ويتغمدهم برحمته
ويرحمنا إذا ما صرنا إلى ماصاروا إليه
آمين يارب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم اني اعوذ بك من عذاب القبر وعذلب جهنم وفتنة المسيح الدجال
اللهم ارحم موتنا وموتا المسلمين
اللهم ارحمنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك
اللهم امين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا لله وانا اليه راجعون
زعلت جدا جدا لما سمعت امبارح خبر وفاة الشيخ المسير الله يرحمه ، الراجل ده كنت باحترمه جدا كانت اراؤه وفتاويه لا يخاف فيها لومة لائم
ربنا يرحمنا اذا صرنا الي ماصار اليه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم احسن خواتيم اعمالنا واخرجنا من دنيانا كما ادخلتنا فيها لا ذنب علينا ولا سخط وارزقنا عملا يدخلنا الفردوس الاعلى من الجنا
واتنا من الدنيا ما يعيننا على قضاء حوائج الاخره
ولا تجعل مصيبتنا فى ديننا
واتم علينا نورك وغفرانك ورضاء ليس بعده سخط ابدا يا الله
تقبلى تحياتى
اللهم اجعلنا من اهل اليمين
واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه
دومتى بكل خير
رضى الله عنكى يارب
وجمعنا واياكى من المتحابين بجلاله يوم نظل فى ظل يوم لا ظل الا ظله
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا يا أختي
القبر....
كم أتوقف عندما يذكر أمامي
أتعلمين أن للمقابر هنا هيبة وبها سكون رهيب وهي مختلفة عن التي بمصر
ترى أين سندفن؟
ومتى؟
وعلى أي حال؟
ومن سيغسلنا ويكفننا
اللهم إقبضنا إليك على طاعة و انت راض عنا وأرزقنا حسن الخاتمه وأجعل قبورنا رياض من رياض الجنة
يارب سلم
احساس مخيف
ربنا يستر
كتير بفكر فيه
لكن اليومبن دول كتير اوى
ربنا يغفر لنا ويثبتنا ويرضى علينا وينجينا
ويكرمك دايما يا رفقه
ياااا الله
اللهم انى اعوذ بك من عذاب القبر
اللهم ارزقنا حسن الخاتمة
حقا مالم يكفه الموت من واعظ فلا تكفيه المواعظ
ربنا يكرمك ياحبيبتى ويجازيكى خيرا على هذه التذكرة
ورحم الله شيخنا الفاضل هو وموتى المسلمين اللهم امين
لله ما أخذ وكل شىء عنده بأجل مسمى فلتصبر ولنحتسب
اللهم أرحمه رحمة واسعة
وارزقنا اللهم حسن الخاتمة
اللهم ارحمهم واغفر لهم
وارزقنا حسن الخاتمة وأحسن عاقبتنا بكل خير
تحياتي
اللهم انى اعوذ بك من عذاب القبر وظلمته
وعذاب القبر وضمته
السلام عليكم
الحمد لله باركيلى أنا نجحت
التفاصيل عند أموله وحابقى أرجع أقرا الموضوع
سلام يا قمرة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف حالك أختنا رفقة
لم أكن من المتابعين لكتابات الشيخ وأحاديثه .. لكن لما علمت خبر وفاته حزنت .. فاللهم ارحمه رحمة واسعة ولا تفتنا بعده وارزق الأمة بمن هو خير منه .. وارحم جميع المسلمين رحمة واسعة
الله يرحمهم برحمته
اللهم ارزقنا حسن العاقبه
امين يا رب
اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين ؛ وأجرنا جميعا من عذاب القبر
اللهم ارحم موتانا
وموتى المسلمين اجمعيين
وأجرنا جميعا من عذاب القبر
وارزقنا بحسن الخاتمه
اللهم ارحمنا اذا ماصرنا الى ماصاروا اليه
رحم الله الشيخ رحمه واسعة .. كان لايخشى فى الله لومه لائم
اقشعر جسدى من حديث القبر وكان لذلم على ان اقيم الليل
فجزاك الله عنى خيرا
يارب سلك...جسمى قشعر بجد ...انا لله وانا الية راجعين...ربنا يرحمة ويبدلناعنة خيرا ..
بارك الله فيك
مدونتك هادفة لذا
ندعوكم للمشاركة معنا في رابطة " هويتي إسلامية "
لا تكن بخيلا وشارك معنا لنهضة التدوين
كون معنا أول شبكة تواصل في عالم التدوين
كلنا نتفق في الغاية نختلف في الأسلوب
هيا.................. كن أول المشاركين
رابطة هويتي إسلامية
السلام عليكم
اللهم احسن خاتمتنا
شارك في الحملة الشعبية للقي بالجداول الانتخابية وادعو غيرك
ضع بنر الحملة علي مدونتك
البنر موجود علي مدونتي
اردت فقط التوضيح على الصوره الثانيه التى انتشرت مؤخرا انها لشخص تعرض لعذاب القبر والتقطت له الصوره بعد دفنه بفتره
الا ان حقيقتها انها لفتاه سعوديه ماتت محترقه رحمها الله
ولا اعلم حقيقه الهدف وراء التقاط مثل هذه الصور وان كان للعبره فلا يكون بانتهاك حرمه الموتى
اردت فقط التونيه عن ذلك وارجو الا اثقل عليكى بالتعليق
نسأل الله ان يرزقنا واياكم العمل الصالح وحسن الخاتمه
السلام عليكم
جزاكِ الله خيرا على الموضوع الجميل ده
موضوع مؤثر ما شاء الله
وباين ان فيه مجهود بُذل عشان يتكتب ويطلع بالشكل ده
اسمحي لي كان فيه بعض ملحوظات صغيرات عايز انوه عنهم
أولا
"اعلم انكم بعتوا الدنيا واشتريتواالاخره فربح البيع يا شيوخنا الاجلاء"
"البركه والرحمه تنزل بو جودهم لصدقهم مع الله ودعائهم المستجاب "
بصراحة الكلام ده صعب شوية
ما نقدر أبدا أبدا نقول الكلام ده، إنما نقول
"نحسبهم كذلك، ولا نزكي على الله أحدا"
ماحدش فينا اطلع على الغيب عشان يقدر يجزم بأنهم اشتروا الآخرة أو ربح بيعهم أو أن البركة تنزل بوجودهم أو أنهم صادقين مع الله أو أن دعاءهم مستجاب
ومش احنا اللي نحكم
قزمان مثلا اللي أبلى بلاءً حسنا في غزوة أحد ضد المشركين، لما كان الصحابة يثنوا عليه خيرا كان النبي (صلى الله عليه وسلم) يقول عنه "إنه من أهل النار" وفعلا اكتشفوا إنه لم يسلم أصلا، وانتحر في الآخر
طبعا ده مش معناه إني بانكر فضل المشايخ دول علينا بعد فضل الله، لكن ما نقدرش نقول أكتر من "نحسبه على خير، ولا نزكيه على الله" لأن التزكية دي مش بتاعتنا
ثانيا
بخصوص الصور اللي انتِ حطيتيها كدلالة على عذاب القبر
الصور دي عادة بتبقى صور لمومياوات مدمرة بسبب مرور زمن طويل عليها أو سوء تخزين للجثة، أو بتبقى جثث تعرض للحرق في حوادث أو غيرها
وللأسف ناس بتضحك علينا وتقول لنا إن ده أثر عذاب القبر، وييجوا في الآخر أعداء الإسلام يسخروا منا بسبب تصديقنا للخرافات دي
طبعا إحنا مؤمنين بعذاب القبر بلا شك، ولكن مافيش دليل صادق حتى الآن على إن عذاب القبر بيظهر على شكل الجثة من الخارج بالمنظر اللي في الصور دي
والله أعلم
وعلى العموم لو فيه مصدر "موثوق" منه يبقى خير، لكن لو مافيش (وده غالبا) يبقى بلاش ننشر صور زي دي بدل ما نعرض نفسنا للسخرية من غير المسلمين، وبكده احنا بننفر الناس من ديننا
للمزيد
www.altazkia.com/khorafat
آسف للإطالة
وآسف للإزعاج
وجزاكِ الله خيرا
انا باشكر كل زوارى الكرام
بيسعدنى دايما مروركم الكريم وبتسعدنى تعليقاتكم جدا
عالمى ازرق
اهلا بيكى اسعدنى مرورك جدا واسعدنى تعليقك وانا باحب التعليقات اللى فيها مناقشه
اولا ليه مش اتكلمتى عن صورة الشهداء مش دول برضه اموات وصورهم حقيقيه وكمان انا عندى اسمائهم دول مجاهدين فى الشيشان والعراق
اظن ان عند تغسيل الميت بيظهر عليه علامات حسن الخاتمه او سؤ الخاتمه لدرجه ان اكل الربا بتكون له رائحه نتنه ودة عن احاديث واثار اقراى كتاب التذكره وهاتعرفى كل دة
بالنسبه للصورة اللى معترضه عليها انا واخدها من موقع فيه صورة اموات عادى وواضح انه شخص زنجى واصلع من المنتصف وله شعر من الجانبين لماذا يحترق شعر المنتصف ويترك شعر الجانبين اننظرى الى الاسنان انها اسنان زنوج وليست اسنان شخص عربى
واعتقد ان الناس بعدت عن ربنا قوى فمحتاجين دليل عينى علشان يصدقوا زى الانبياء كانوا لازم ياتوا بايه ماديه علشان النا س تصدقه
حتى ولو نفرض انها غير حقيقيه بس عذاب القبر ونعيمه امر مسلم بيه وحقيقى نسال الله ان ينجينا من عذاب القبر وعذاب جهنم اللهم امين
**********************
استاذ ابو خالد
اهلا بحضرتك
اعلم انكم بعتوا الدنيا واشتريتواالاخره فربح البيع يا شيوخنا الاجلاء"
"البركه والرحمه تنزل بو جودهم لصدقهم مع الله ودعائهم المستجاب "
اولا مرت جنازة على الرسول والصحابه فاثنوا الصحابه عليها فقال الرسول وجبت ومرت جتازة اخرى وذم الصحابه المتوفى فقال الرسول وجبت
بمعنى ان عندما يجتمع الناس على الثناء على شخص معين بعد وفاته بيكون هو كدة فعلا واذا ذموا فيه فهو يستحق هذا الذم طبعا نسحبهم على خير ولا نزكيهم على الله بس هو ممكن يكون عنده سياره فارهه لظهروة فى الفضائيات لكنه اكتفى انه يعيش على الكفاف
وعلى فكرة نحن نرزق بوجود الحيوانات الضعيفه والصالحين والاطفال الرضع فعندما ينقص واحد من الصالحين اكيد تقل البركه اتذكر فى عهد سيدنا عمر بن الخطاب حدث جفاف واخذ المسلمون يدعوا فلم يستجيبوا لهم حتى وجدوا منطقه نزل فيها المطر ذهبوا الى المنطقه وجدوا رجل زاهد يدعوا الله بنزول المطر
عندما علم بكشف حاله مع الله سال الله ان يقبضه قبل ان يفتن بكشف امره للناس وطبعا الناس ممكن تتغر به وبكراماته
شكرا لمرورك الكريم وتعليقك
جزاك الله خيرا
اسمحى لى باستكمال حديثى
ان صحت وجهة نظرك بافتراض انها لشخص زنجى مالدليل الذى يثبت ان هيئته هى نتيجه لعذاب القبر ولم تكن مثلا احتراقه او اى طريقه اخرى لموته
وانا لم اتحدث عن علامات سوء وحسن الخاتمه لاننى لم اتحدث فيها من البدايه لايمانى بها
ولكن عند تغسيل المتوفى فان مايراه المغسل على الميت فهو من قبل الامانه لا يجب عليه ان يذكره
ولا يذكر من الحالات إلا علامات حسن الخاتمة التي تساعد الناس على الطاعة والعمل لما بعد الموت ، أما علامات سوء الخاتمة فيرى بعض العلماء عدم ذكرها وبعضهم اشترط أن لا يذكر اليوم ولا الاسم ولا الشهر ولا السنة ولا أي شيء يمكن أن يعرف به الناس الميت ، وان كانوا سيعرفون فلا يذكرها لهم .
الجزء السابق منقول
فما بالك اذا نشرت صورة المتوفى شخصيا بعد موته ؟
وبالنسبه للعبره هناك من القرآن الكريم و من الاحاديث الصحيحه وكذلك الكثير من القصص فى التاريخ الاسلامى ما تحتوى على العبره والعظه دون ان نؤذى مشاعر الاخرين كأهل المتوفى
ايضا ليس من حقنا ان نحكم على الامور بظاهرها فمن سيحاسب العباد هو الله خالقهم ولا نعلم من سيغفر الله له ومن سيعذبه
فقد يحدث ان يتوفى شخص يعمل له اهله عملا صالحا يكون السبب فى مغفره له
وليس معنى ماذكرته ان نتكاسل عن العباده والخيرات او عن العمل الصالح
ارجو ان تتقبلى تعليقى بصدر رحب
اسعدتنى المناقشه معكِ
آه لو تعلمى يا رفقة .كم يخيفنى مجهول حياة البرزخ بالأخص ..يسبق رعبه عندى رعب يوم القيامة..
لا أعلم إن كان السبب هو انه اول ما نلقى بعد الموت
أم لانه يكشف لنا مصيرنا المحتوم بمعرفة مقاعدنا فى الجنة كانت ان شاء الله ام فى غيرها والعياذ بالله
ام لانه اكثر المجهولين لدينا علما به ومادية حيث نرى القبور بأعيننا ..ونرى احبائنا وقد واراهم التراب
حقا لا اعلم
أما عن الصور .. فانا مقتنعة تماما من ان حسن الخاتمة يظهر على الوجه بدءا من الغسل ..بعدما رأيته من ابتسامة ونضارة وجه لا يُختلف عليها من والدى رحمة الله عليه وعلى والدك وعلى اموات المسلمين..
نحسبهم جميعا كذلك ولا نزكى على احدا ..
وهم من يبعث فى الامل
" وكان أبوهما صالحا"
جزاك الله خيرا يا رفقة وزادك من بنان العقل وأحسن ختامنا جميعا
أعذرينى للإطالة حبيبتى ..
عالمى ازرق
اهلا بيكى مرة اخرى
:)
اولا انا مش باتكلم عن اثار تعذيب على جسده انا بتكلم على نظره الفزع اللى فى وجهه زى كدة ما نظره الرضا على وجوه الشهداء انت مش ملاحظه الفرق انت لو جنبك واحد نايم وبيحلم بكابوس مش بتشوفى علامات الفزع على وجهه وممكن شخص تانى بيحلم حلم حلو ممكن تلاقيه مبتسم وهو نائم
وممكن تكون الصورة دى اتصورت صدفه فنشرت على النت زى صورة سوزان تيمم مدبوحه اتنشرت على النت تفتكرى هى كمان صورة غير حقيقيه وعلى فكرة انا لما دخلت موقع المجاهدين هما بيحبوا يصوروا الشهدا بعد الوفاه بثلاثه ايام علشان يتاكدوا انه كان يجاهد ابتغاء وجه الله وليس كالرجل اللى قتل نفسه فى غزوة احد
وانت تعرفى ان الشهيد لا يغطى وجهه عند التكفين لكرامته عند الله ولانه الارض لا تاكل اجساد الشهداء لانهم احياء عند الله يرزقون
حتى لو الاعتراض على الصور علنا نعتبر بالموت لانه جاى جاى فلازم نستعد له
وبعدين راى يحتمل الخطا وراى غيرى صواب وراى يحتمل صواب وراى غيرى خطا
هذا راى وهذا رايك
وفى الاول والاخر العلم عند الله وحده
بس لازم نؤمن بالغيب وبحياه القبر وسؤال الملكين
انظرى الى هذا الحديث
مر رسول الله صلى الله عليه وسلم على قبرين فقال انهما ليعذبان وما يعذبان فى كبير اا احدهما فكان يمشى بالنميمه واما الاخر فكان لا يستنزه من بوله فدعا بعسيب رطب فشقه باثنين ثم غرس على هذا واحدا وعلى هذا واحدا ثم قال لعله يخفف عنهما مالم ييبسا
صحيح مسلم والبخارى
انظرى يعذبان بسبب انه كان لا يتتطهر جيدا والاخر يمشى بالنميمه مابالك نحن وقد اقترفنا الكبائر واستحلنا المحرمات كيف يكون حالنا فى القبر ربنا يرحمنا من عنده اللهم امين
على فكرة انا مش باحب الجدال ولو حضرتك ليكى اعتراض اخر فاعتذر اننى لن ارد هذه المره
اسفه جدا
وشكرا لتواصلك ومتابعتى دة شئ اسعدنى كثيرا
جزاكى الله خيرا
****************
استاذ جنه
اخبارحضرتك ايه وحشانى كتير
فعلا حديث القبر يدخل الرعب على القلب لكنه لا مفر منهولا ضمه القبر ولا سؤال الملكين نسال الله العفو والعافييه وان ينجينا من عذاب القبر وفتنته
وبخصوص شكل المتوفى بعد الوفاه بجد انا شوت حالتين حاله واحده قريبه لى اسال لها العفو والمغفره كانت للاسف لاتصلى كانت بعد الوفاه على وجهه الفزع عفانا الله واياكم
ووالدى ماشاء الله لا قوة الا بالله رحمه الله عليه كان كانه شباب ووجه كانه نائم ومستريح احسبه كذلك ولا ازكيه على الله لانه بفضل الله كان مواظب على صلاه الفجر فى الجامع وكان كثير الخير وكان نعم الاب و لان سبحان الله والدى قبل الوفاه بسنه ربنا الهمه للطاعه اكثر ليل نهار كانه فى سباق حتى مشاهده مباريات الكورة كان بيرفض يتفرج عليها يقول القراءن افضل
قرات حديث فيما معناه ان الله اذا اراد باحد خيرا الهمه الى طاعته قبل وفاته بسنه
ونسال الله لنا جميعا حسن الخاتمه
ورحم الله والدى ووالد حضرتك واموات المسلمين جميعا
وانا لم اجدال ابدا فى علامات حسن او سوء الخاتمه وسأقتبس لكى جزء من ردى السابق
ولكن عند تغسيل المتوفى فان مايراه المغسل على الميت فهو من قبل الامانه لا يجب عليه ان يذكره
ولا يذكر من الحالات إلا علامات حسن الخاتمة التي تساعد الناس على الطاعة والعمل لما بعد الموت ، أما علامات سوء الخاتمة فيرى بعض العلماء عدم ذكرها وبعضهم اشترط أن لا يذكر اليوم ولا الاسم ولا الشهر ولا السنة ولا أي شيء يمكن أن يعرف به الناس الميت ، وان كانوا سيعرفون فلا يذكرها لهم .
الجزء السابق منقول
فما بالك اذا نشرت صورة المتوفى شخصيا بعد موته ؟
والمصادفه ليست مبرر لنشرها مع انى اشك انها مصادفه فقد ذكرتِ فى ردك الاسبق انه من موقع ينشر صور الموتى اى انه فيه اكتر من الصوره اللى نقلتيها
والمصادفه قد تحققت لمن رآها وليست لنا جميعا كى ننتهكه بمثل هذا الشكل
صدقينى وجهه نظرك كانت هتتغير تماما اذا - وعذرا للتشبيه - كان احد معارفك او اعزائك
وبالنسبه لحديث الرسول عليه افضل الصلاة والسلام فيعلمنا - وهو قدوتنا - شيء هو انه لم يفتح عليهما القبر كى يتعظ المسلمين بما سيرونه لم يمثل بهما
لم يفضح ماستره الله فمن ستر مسلما ستره الله يوم القيامه
ديننا اوجد لنا العبره والعظه وجاء يحترم حقوقنا وآدميتنا قبل اى شيء
دمتِ بكل خير
معلش نأسف جدا للإزعاج
بس لاقيت حديث مفيد ومرتبط جدا بكلامك
لما مات عثمان بن مظعون قالت امرأة: هنيئا لك الجنة عثمان بن مظعون
ـ(وفي رواية عند البخاري أن المرأة قالت: فشهادتي عليك لقد أكرمك الله)ـ
فنظر رسول الله (صلى الله عليه وسلم) إليها نظر غضبان فقال: وما يدريك
قالت: يا رسول الله فارسك وصاحبك
فقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): والله إني رسول الله وما أدري ما يفعل بي
صححه أحمد شاكر
فالفكرة إن فيه فرق بين "الثناء" يعني مجرد ذكر محاسن موتانا
وبين إننا نقول إن فلان في الجنة، أو إن فلان ربح بيعه في الآخرة
لأن من الواضح إن النبي (صلى الله عليه وسلم) لو كان معانا كان ممكن يغضب ويقول نفس الكلام "وما يدريكِ؟" لأنه تقريبا نفس الموقف
الصحابة أثنوا على الميت خيرا في الحديث اللي انتِ تفضلتي وذكرتيه، أثنوا عليه فقط، لكن ما قالوش إنه في الجنة أو إن ربنا راضي عنه خلاص
فالشيخ المسير ندعي له ونقول "رحمه الله" لكن مانقولش مثلا إنه "المرحوم" لأن محدش فينا يعرف ولا يقدر يحكم بإنه مرحوم ولا لأ، الله أعلم
نأسف مرة أخرى للإزعاج، وأنا مش غرضي الجدال قد ما غرضي توضيح مفهوم هام يمس العقيدة
وجزاكِ الله خيرا
Post a Comment